لائحة وطنية بأسماء أشخاص و كيانات معنيين بتورطهم في الإرهاب أو تمويل الإرهاب



  لتحميل اللائحة تاريخ النشر 6 / 5 / 2017

بناءً على أحكام قانون " مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب" رقم 44 تاريخ 24 / 11 / 2015 وعلى الآليتين المعتمدتين لتنفيذ متطلبات التوصية السادسة الصادرة عن مجموعة العمل المالي FATF .

  - تطبّق العقوبات المالية بحق الأشخاص والكيانات المدرجة أسمائهم على اللائحة أعلاه

- تحذير: يحظّر على أي شخص توفير أية أموال أو أصول أو خدمات مالية أو خدمات أخرى ذات صلة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بالانفراد أو بالاشتراك مع غيرهم، لصالح أي من المدرجين وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.


- إجراءات الشطب: يجوز لأي من المدرجين التقدم بطلب شطب اسمه عن اللائحة الوطنية للنائب العام لدى محكمة التمييز، مع المستندات المؤيدة له، ويتخذ هذا الأخير قراراً بشطب الاسم، في حال توافر الشروط القانونية لذلك.


- التصرف بالأموال المجمّدة أو بجزء منها: يجوز لأي من المدرجين تقديم طلب خطي إلى "هيئة التحقيق الخاصّة" لدى مصرف لبنان للحصول على الموافقة بالتصرف بالأموال المجمدة أو بجزء منها. يمكن للهيئة المذكورة منح هذه الموافقة بموجب الشروط التي تراها مناسبة لمنع تمويل الإرهاب وفقاً للأغراض التالية:
   o تسديد النفقات الضرورية أو الأساسية للشخص الطبيعي أو لفرد من عائلته.
   o دفع الرسوم المهنية المعقولة وسداد النفقات المرتبطة بتأمين الخدمات القانونية.
   o دفع الأتعاب أو مستحقات القروض أو رسوم الخدمة المستحقة لصالح مصرف أو مؤسسة مالية مقابل إدارة الأموال المجمدة.


- الإجراءات الخاصة بالأسماء المدرجة من قبل جهات خارجية: يجوز لأي من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين اللبنانيين أو المقيمين في لبنان المدرجة أسماؤهم على اللوائح الصادرة عن جهات خارجية التقدم لجانب وزارة الخارجية والمغتربين بطلب شطب إسمه عن هذه اللوائح، مع المستندات المؤيدة للطلب أو التقدم بطلب للحصول على الموافقة بالتصرف بالأموال المجمدة أو بجزء منها للأغراض المشار إليها أعلاه. في كلتا الحالتين تقوم وزارة الخارجية والمغتربين بدراسة الطلب لإجراء المقتضى.

حقوق النشر والطبع © 2015 المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي. جميع الحقوق محفوظة.